تأسس في 22 مايو 2012م
وداعا 2014 !!
2015-01-05 | منذ 3 سنة    قراءة: 8791
 فؤاد قاسم البرطي
فؤاد قاسم البرطي

بادئ ذي بدء أتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات القلبية للقارئ الكريم.. بمناسبة ذكرى مولد سيد البشرية عليه أفضل الصلوات والتسليم.. التي تزامنت مع قدوم العام الميلادي الجديد 2015م.. ونسأله تعالى أن يكون عام خير ورحمة وأن يحفظ اليمن وأهله من كل مكروه.. وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.. وكل عام والجميع بخير.. بين عام مضى وعام آت شهدت الرياضية المحلية والعربية والعالمية في 2014م كثيرا من المنعطفات منها ما هو سعيد ومنها ما هو عكس ذلك.. وبين الأفراح والأحزان انفضت المناسبات ولا ينقطع الحديث عنها.. دول تواصل التألق وأخرى أخفقت.. وأخرى ما بين وبين.. لاعبون تألقوا ورفعوا أعلام بلدانهم في المحافل ومنهم من صنع لنفسه اسماً.. وآخرون لا يزالون يبحثون عن أنفسهم.. فرق أبهرت وسحقت خصومها.. وفرق أخفقت بشكل واضح.. وفرق لا زالت بحاجة لسنوات قادمة كي تصل إلى قمة مستواها.. إنه عام ولى حمل معه الكثير من الذكريات.. عام حافل بالأحداث الرياضية وشاهد على إنجازات وإخفاقات رياضية سأحاول أن أعرج على بعض منها..
الحصاد اليمني
حصد أبطال المنتخبات الرياضية اليمنية خلال مشاركاتهم الخارجية العام الماضي2014م .. أكثر من (139 ميدالية ملونة)، جاءت نتاج إحرازهم مراكز متقدمة في مختلف الألعاب الرياضية على المستويات العربية والقارية.
وهو ما يعتبر تراجعاً في عدد الميداليات مقارنة بما تم حصده في 2013م والمقدرة بـ(176) ميدالية ملونة.. وانحصرت الإنجازات على قلة من الألعاب.. فيما الألعاب الأخرى لازالت تراوح مكانها.. في مشاركات أقل ما يقال عنها أنها لمجرد المشاركة والاحتكاك..
- ولعل ابرز إنجاز تحقق في 2014م للرياضة اليمنية يتمثل فيما حققه النجم احمد سالم الزراعي الحاصل على الميدالية الفضية في الألعاب الآسيوية الشاطئية التي أقيمت في تايلند في لعبة الكوراج لعبة مشتقة من لعبة الجودو..
- تحقيق أبطال المصارعة العديد من الميداليات الذهبية والفضية ببطولة الشباب العربية وغرب آسيا..
- تحقيق نجوم المنتخب للكونغ فو فضيتين وثلاث برونزيات في بطولة العالم للوشو كونغ فو التي اقيمت مؤخراً في الصين.
- تحقيق لاعبي المنتخب الوطني لكرة الطاولة لزوجي الناشئين الشقيقان منير ومجد الذبحاني الميدالية الذهبية والمركز الأول في بطولة كأس العرب الـ14لكرة الطاولة في مدينة أربيل العراقية.
- المركز الثاني لمنتخب كرة اليد في بطولة التحدي بباكستان.. وهناك إنجازات أخرى للتنس الأرضي والشطرنج والملاكمة لم أحصل على تفاصيلها..
الحصاد العربي
وتتلخص أهم الأحداث العربية للعام 2014م بتتويج منتخب قطر لكرة القدم ببطولة كأس الخليج في دورتها الثانية والعشرين بعد فوزه على المنتخب السعودي 2-1 على ملعب الملك فهد في العاصمة الرياض.
- في 2 نوفمبر كان وفاق سطيف الجزائري على موعد مع التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية في تاريخه على حساب فيتا كلوب الكونغولي بعد تعادلهما في كينشاسا 2-2 ثم تعادلهما في البليدة بالجزائر 1-1.
- وفي 6 ديسمبر توج الأهلي المصري بلقب كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كأس الكونفدرالية" في القاهرة على حساب سيوي سبور بطل ساحل العاج بعد فوزه عليه 1-صفر في إياب نهائي المسابقة.
-كما شهد العام 2014م تألق المنتخب الجزائري الملفت الذي بلغ الدور الثاني لأول مرة في تاريخ مشاركته بكأس العالم واحتلاله المركز الخامس عشر في التصنيف العام متقدما على فرق كبيرة أوروبية وأمريكية ..
الحصاد العالمي
وعلى المستوى العالمي كان الحدث الأكبر على الإطلاق.. المتمثل ببطولة كأس العالم لكرة القدم التي احتضنتها البرازيل في نسختها العشرين.. وحقق اللقب المنتخب الألماني عن جدارة واستحقاق للمرة الرابعة في تاريخه على حساب منتخب الأرجنتين بقيادة النجم ميسي..
وعكس كل التوقعات شهد مونديال البرازيل خسارة مذلة لفريق البلد المضيف البرازيل على يد الألمان 7-1 في نصف نهائي البطولة وهي النتيجة الأسوأ في تاريخ البطولة لنصف النهائي.. كما أنها النتيجة الأسوأ في تاريخ كرة القدم البرازيلية والتي ستظل نقطة سوداء في جبين تاريخ الرياضة البرازيلية الحافلة بالإنجازات.. وشهدت بداية العام 2014م تنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية الثانية والعشرين في مدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود بمشاركة 88 دولة وتصدرت روسيا جدول الميداليات بـ33 ميدالية..
- وفي أوروبا كان عاماً حافلاً وهو الأفضل على الإطلاق بالنسبة لسيد أندية العالم ريال مدريد من حيث عدد الألقاب.. رغم مروره بسنوات مميزة في الماضي لم يحقق الريال 4 ألقاب في عام واحد طوال تاريخه هي : دوري أبطال أوروبا.. وكأس ملك إسبانيا.. بالإضافة إلى بطولة السوبر الأوروبية.. وأخيراً كأس العالم للأندية والتي اختتمت مؤخراً في المغرب.. ووصل الميرنجي بفوزه الأخير إلى الفوز رقم 22 على التوالي وهو رقم قياسي أوروبياً.. وعلى الصعيد ذاته كان عام 2014م هو الأسوأ في تاريخ برشلونا اذ خرج منه دون تحقيق أي إنجاز..
- وشهد العام 2014م تتويج المنتخب الأميركي بكأس العالم لكرة السلة في نسخته السابعة عشر والتي احتضنتها إسبانيا بعد تغلبه على نظيره الصربي بنتيجة 129-92..
- وشهدت آسيا الحدث الأبرز المتمثل بدورة الألعاب الآسيوية في دورتها السابعة عشرة بمشاركة 45 دولة.. وسيطرت الصين على جدول الترتيب بإحرازها 342 ميدالية تليها كوريا الجنوبية (234 ميدالية) واليابان (200 ميدالية).
الثوره نت
Fuadqasim@hotmail.com


مقالات أخرى للكاتب

  • البارالمبية اليمنية .. مستقبل يكتنفه الغموض !!
  • رونالدو 2014م .. ميسي 2010
  • الكرة الذهبية .. هيمنة الفيفا وأحقية الألمان

  • التعليقات

    إضافة تعليق